جراحات و إجراءات إضافية

ما المقصود بـCXL؟

هو عملية تقوية وتثبيت وربط الألياف المكونة لنسيج القرنية الضعيفة وغير المستقرة B2  وفيتامين (UV)  باستخدام الأشعة فوق البنفسجية.

من يحتاج إلى إجراء هذه العملية ؟

 

تستخدم هذه العملية لمن يعاني من حالة القرنية المخروطية سواءً كانت وراثية أو حصلت بعد إجراء أي عملية لتصحيح البصر بالليزر ، إثر ضربة على العين ، إثر التهابات أو اثر حساسية مزمنة للعين
كما أصبحت مؤخراً تستخدم مع عمليات تصحيح البصر الليزك أو PRK  تحت مسمى (  ..... الخ PRK X ، Lasik X ، Z Lasik X) .

هل أنت مرشح جيد لإجراء العملية؟

هل أنت مرشح جيد لإجراء العملية؟ إن تأكيد تشخيص القرنية المخروطية لايعني أن  كل من يعاني من حالة القرنية المخروطية يكون مؤهلاً أو مناسباً لإجراء هذه التقنية ، حيث أن لدرجة شدة المخروط
.دوراً مهماً في تحديد ذلك وحسب الدراسات العالمية الجديدة ينصح بإجراء هذه التقنية في المراحل الأولية لاكتشاف المرض وقبل أن تتفاقم شدة الحالة ، يمكن إجراء العملية عند الأطفال و الكبار.

لكن لاينصح بإجرائها في حالات التالية:
 وجود حمل أو رضاعة (بالنسبة للنساء) , استخدام حبوب لعلاج حب الشباب خلال ,السنة الأخيرة أو فيتامين (سي) خلال الأسبوع الأخير , التهابات القرنية الفيروسية.حساسية للريبوفلافين , بعض الأمراض المناعية وعلى أساسه من واجبك إخبار الطبيب عن أي أمراض حادة أو مزمنة تعاني منها في العين أو الجسم أو عن أي أدوية أو علاجات مستخدمه أو عن أي عمليات سابقةللعين.
 

كيف يتم إجراء العملية ؟

يتم إجراء العملية في صالة العمليات تحت تأثير التخدير الموضعي باستخدام قطرات العين فقط ، ستكون واعياً تماماً أثناء العملية ولن تشعر بآلام ، قد تشعر ببعض الازعاج أو الضغط على العين عند وضع ملقط خاص لفتح الأجفان ، تستغرق العملية حوالي 30 دقيقة لكل عيـــــن . نقــــوم خلالها بإزالة طبقة سطحية من القرنــــية ، ثم نضــــع مادة الرايبوفلافين (فيتامين ب 2 ) لعدة دقائق على سطح القرنية ثم نعرض سطح القرنية إلى أشعة فوق بنفسجية . بعدها يتم وضع عدسة لاصقة على القرنية لمدة 4 – 7 أيام إلى حين تكوّن الطبقة السطحية للقرنية من جديد. سوف نطلب منك استخدام قطرات  لمدة 3 أشهر مع استخدام نظارات شمسية للحصول على عملية شفاء صحيحة.

بماذا ستشعر بعد العملية ؟

أول يومين بعد العملية من الطبيعي أن تشعر بالحرقة – التدميع – شعور بجسمغريب في العين – ضبابية في النظر وقد تستمر هذه الأعراض لمدة شهر ولكنها تزول تدريجياً يوماً بعد آخر.

لاتتوقع في هذه العملية تحسن في النظر لأنها وكما سبق ذكره ليست عملية لتصحيح البصر بل لتقوية أنسجة القرنية المخروطية  ومنع تدهور الحالة وبالتالي تجنب الحاجة إلى عملية أكثر تعقيداً مثل زراعة القرنية .سوف تعود او تحتاج لاستخدام النظارة الطبية أو العدسة اللاصقة بعد العملية.
 

ماهي المضاعفات المحتملة من هذه العملية ؟

تعتبر هذه العملية عملية آمنه ، لكن لايمكن إنكار وجود ولو نسبة ضئيلة لحصول بعض المضاعفات أغلبها مقرونة ببطء عملية الشفاء والتي تختلف من شخص لآخر ومنها:
تراجع في حدة البصر ، تغير في درجة النظارات أو العدسات اللاصقة ، جفاف في العين  تحسس مفرط للضوء ، هالات حول الإنارة ، عدم استجابة أنسجة القرنية للعملية أو التهابات في القرنية.
وعلى أساسه قد تحتاج بعد العملية إلى إجراءات أخرى مثل تغيير درجة النظارة أو العدسة اللاصقة ، إعادة العملية ، زراعة حلقات في القرنية ، زراعة عدسة داخلية زراعة قرنية ،......... الخ.

ماذا يشمل عرض CXL في المركز الفنلندي للعيون ؟

يشمل العرض ، الأسبوع الأول من العلاج ( قطرات ) نظارة واقية ، عدسة لاصقة ومتابعة لمدة 3 أشهر لايشمل العرض اي أدوية أو نظارات أو عدسات لاصقة او اجراءات علاجية تكميلية
أخرى المذكورة أعلاه.

ماهي حلقات القرنية

إنها حلقات رقيقة شفافة تزرع في القرنية لعلاج حالة القرنية المخروطية ( الرجاء الاستعانة بكتيب القرنية المخروطية للمزيد من المعلومات عن الحالة )

 

توفر الحلقات دعم وتسطيح للقرنية المخروطية ، يمكن وضع حلقة واحدة او حلقتين حسب شدة الحالة . من المهم فهم أنه مبدأ زرع الحلقات هو لتقوية ودعم القرنية المخروطية وليس تصحيح النظر ، وبأنك ستحتاج الى وسائل أو عمليات اخرى تكميلية للعلاج وتحسين النظر.

هل أنت مرشح جيد لعمل زرع حلقات القرنية ؟

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر لإجراء هذه العملية حيث أنه ليس كل قرنية مخروطية مؤهلة لهذه العملية ، ومن هذه الشروط هو ان مؤشر قياسات القرنية من ناحية سمكها وتحدبها يجب أن يكون ضمن حدود معينة ، وأن لاتعاني من أمراض أخرى حادة أو مزمنة في العيون مثل الجفاف أو الحساسية ، أن يكون عمرك فوق 14 سنة ، ومن المهم أن تكون مدركا لهدف العملية ومتقبلا النتائج.

كيف يتم إجراء العملية ؟

يتم اجراءالعملية باستخدام جهاز الفيمتو ليزر، بصورة عامة تستغرق العملية 10- 20 دقيقة – يستخدم فيها تخدير موضعي ( قطرات ) ، لايوجد إحساس بألم ، قد تشعر بإزعاج من اللمس ، الإضاءة أو بعض الضغط على العين ، تتم العملية بوضع المستلقي على سرير خاص في الجناح الجراحي للمركز ، ويطلب منك التركيز على بؤرة ضوء أخضر خلال العملية وتبقى العين مفتوحة عن طريق وضع ماسكة أجفان. قد نحتاج لوضع خيط جراحي أو عدسة لاصقة بعد إنهاء العملية.

ماذا يحدث بعد العملية؟

سوف يتم أخذك إلى غرفة خاصة للاستراحة لمدة ربع ساعة وسيتم فحصك من قبل الطبيب الجراح وإعطائك تعليمات استخدام القطرات ، سوف تحتاج الى قطرات مضاد حيوي – مضاد للالتهاب ومرطب لضمان شفاء صحيح لما بعد العملية ، يجب عدم فرك عينيك خلال الشهر الأول بعد العملية ، ستحتاج إلى استخدام القطرة المرطبة إلى 3 أشهر بعد العملية ، ستحتاج إلى لبس نظارة واقية خلال الاسبوع الأول للعملية خاصة وقت النوم ليلاً ، سيتم رفع العدسة اللاصقة بعد 3 – 5 أيام وسيتم رفع الخيط ان وجد بعد شهر.
سوف تحتاج إلى عدة مراجعات خلال الأشهر الثلاثة الأولى عادةً تكون بعد العملية بيوم – بأسبوع – بشهر – بشهرين ثم بـ 3 أشهر.

ماهي المضاعفات أو الأعراض الجانبية المتوقع حصولها؟

رغم اعتبار عملية زرع الحلقات من العمليات الآمنة نسبياً إلا أنه لايمكن إهمال وجود نسبة ولو نادرة وقليلة من حصول المضاعفات التي عادة لاتؤدي الى فقدان البصر ، ومنها، مضاعفات تقنية أثناء الجراحة مثل عدم إمكانية زرع الحلقة , أو عدم تمركزها في المكان الصحيح في القرنية ، أو تمزقات في سطح القرنية ، ومنها مضاعفات مابعد الجراحة مثل جفاف شديد – بطء عملية الشفاء – احمرار – عدم استقرارية القرنية المخروطية – التهابات جرثومية أو غيرجرثومية للقرنية .قسم من هذه المضاعفات قد تحتاج إلى تطويل فترة العلاج – إزالة الحلقات – إعادة العملية – إضافة عملية تقوية أنسجة القرنية بالأشعة فوق البنفسجية – عملية زرع القرنية.

مامدى توقعاتي حول كفاءة العملية حول تحسين النظر ؟

يجب الفهم جيداً أن الغرض من هذه العملية وكما ذكر سابقا هو تثبيت القرنية المخروطية وتحسين النظر جزئياً بحيث تصبح أقل اعتماداً على استخدام نظارة طبية أو عدسة لاصقة ولكن في بعض الحالات المتقدمة للمرض ستكون بحاجة إلى وسيلة أخرى مساعدة للحصول على نظر أفضل كأن ترتدي عدسة لاصقة أو نظارة طبية.

لمعلوماتك

هناك مسميات كثيرة لهذه العملية وذلك اعتماداً على مصدر الحلقات ومنها : ........ الخ.Kera – Ferrara - Intacs

ملاحظة : كل من يجري هذه العملية سوف يحتاج بعد 3 شهور او ااكثر الى عملية CXL كخطوة تكميلية في العلاج.

ماهو تصوير الشبكية الوعائي بالفلورسين؟

هو فحص تشخيصي للعين يتم من خلاله حقن صبغة الفلورسين في أحد الأوردة الدموية لليد و من ثم أخذ عدة صور لقاع العين لتشخيص حالة الأوعية الدموية الشبكية وبالتالي تقييم الضرر الناتج و تحديد العلاج اللازم .

كيف يتم إجراء التصوير ؟

يتم وضع قطرة لتوسيع حدقة العينين ثم يتم حقن مادة ملونة (الفلوريسين ) بالوريد بيد المريض وبعدها مباشرة يتم التقاط عدة صور لشبيكية العينين ويستغرق هذا الإجراء تقريباً 15 دقيقية .

ماهي تأثيرات و خطورة هذا الإجراء ؟

أولاً لاتتردد بسؤال طبيبك عن أي استفسار حول التصوير , إن صبغة الفلورسين مادة ملونة يتخلص منها الجسم الإنسان خلال يوم واحد عن طريق البول , لكن بعض المرضى قد يعانون من أعراض جانبية خلال التصوير هي :

  • الغثيان (الرغبة بالقئ).
  • حكة بالجلد .
  • تلون البول والجلد باللون الأصفر لمدة ساعات بعد الحقن .
  • نادراً مايحدث ارتكاس تحسسي قوي تجاه هذا الملون يؤدي إلى صعوبة بالتنفس , يتم علاجها بكفاءة من قبل طبيب التخدير بالمركز الفنلندي مباشرة
  • في حال عدم تعاون المريض خلال التصوير (تحريك المريض رأسه خلال التصوير أو الرفيف ....), قد يحتاج لإعادة التصوير من جديد.

 

ماذا يحدث بعد انتهاء التصوير ؟

  • - يطلب من المريض أن يستريح لمدة 15 دقيقة .
  • - يقوم طبيب العيون بمراجعة الصور و من ثم مناقشة النتائج مع المريض .
  • - ضرورة اصطحاب شخص لقيادة السيارة عند العودة للمنزل بعد إجراء الفحص حيث أن توسيع الحدقة يؤدي إلى زغللة تستمر لساعات .

ملاحظة:

يجب إخبار الطبيب قبل الفحص إن كان هناك حساسية لأي دواء أو هناك مرض مزمن مثل (القصورالكلوي , الربو ........)

(Phakic IOL)ماهي العدسات الانكسارية ؟

تعتبر زراعة العدسات الانكسارية أحد أنواع الجراحه الانكسارية و التي .تساعد المرضى للتخلص من نظاراتهم Toric ICL /Visian ICL في المركز الفنلندي للعيون نقدم لمرضانا عدسة
Artiflex /Toric Artiflex    بالإضافة لعدسة تزرع العدسات الانكسارية إما أمام أو خلف القزحية (أمام العدسة الطبيعية) و تختلف عن عملية النزول الأبيض بحيث أن العدسة الطبيعية
 تبقى في مكانها.

كيف تعمل العدسات الانكسارية؟

بعبارات بسيطة ، العدسات الانكسارية مشابهة للعدسات اللاصقة .التي توضع على سطح العين و لكن العدسة هنا تحقن داخل العين .وهذا يقدم حلَ طويل الأمد لحياة من دون نظارات طبية
تعمل مثل النظارات أو العدسات اللاصقة عن طريق تركيز الضوء على الشبكية لتؤمن رؤية دقيقة , ويمكن أن تعطي هذه العدسات .(حدة نظر و نوعيه رؤية أفضل مما يعطيها تصحيح النظر بالليزر الليزك)

هل أنت مناسب للعدسات الانكسارية؟

قبل أي قرار سوف نقوم بفحص عينيك بشكل شامل مع إجراء قياسات .و استقصاءات خاصة لتقيم المميزات التشريحية لعينك كل عدسة انكسارية مخصصة لكل مريض (و لكل عين ) وهذا يفسر
.لماذا تحتاج العدسة عدة أسابيع لتوافرها المرضى غير المؤهلين لإجراء تصحيح النظر بالليزر يمكن أن يكونوا ,مناسبين لإجراء هذه العملية (مثال قصر النظر العالي الدرجات ، طول النظر العالي الدرجات ، انحراف القرنية الشديد ، القرنيات الرقيقة أو حتى جفاف العين الشديد).

كيف يتم إجراء العملية ؟

تجرى في غرفة العمليات (و ليس غرفة الليزر) و عادة تحت التخدير الشامل بالرغم أن التخدير الموضعي (ممكن أحياناً) ، نوع التخدير يتم  .تحديده بالاتفاق بينك و الطبيب الجراح و طبيب التخدير
يتم إجراء شق صغير في محيط القرنية و التي من خلاله يتم حقن  .(العدسة المطوية أمام أو خلف القزحية (حسب نوع العدسة) الإجراء بحد ذاته لايستغرق أكثر من بضع دقائق و لكن خطوات
 التخدير الشامل (التحضير – التخدير - التعافي من التخدير) يحتاج نحتاج لإجراء  Artiflex أيضاً بعض الوقت . بالإضافة أنه في العدسات ثقب صغير في قزحية العين إما أثناء أو بعد الجراحة لتخفيف خطورة ارتفاع ضغط العين.

ماذا يحدث بعد العملية ؟

يمكنك الذهاب إلى البيت حالما تتعافى من التخدير و لكن تحتاج إلى شخص أخر كي يأخذك إلى البيت. العين سوف يتم تغطيتها بغطاء حماية خاص. سوف يكون لديك موعد في صباح اليوم التالي. قطرة المضاد الحيوي و الستروئيد يجب استخدامها لعدة أسابيع بالإضافة للقطرات .المرطبة للعين يمكن أن تحتاجها .سوف تلاحظ الفرق في الرؤية في أول زيارة لك بعد العملية
المتابعات الروتينية تكون عادة بعد يوم ، بعد أسبوع ، بعد شهر من .العملية بعد ذلك متابعات منتظمة سوف يقررها الطبيب الجراح ، يجب تجنب فرك العين القوي بعد العملية.

ماهي المخاطر ، الاختلاطات ، الآثار الجانبية؟

تملك زراعة العدسات الانكسارية معدل نجاح و أمان عالٍ . ولكن كأي إجراء أخر  فإن المخاطر و الاختلاطات و الآثار الجانبية تبقى ممكنة و التي يجب أخذها بعين الاعتبار . إن احمرار العين و الإحساس  بجسم غريب مع تشويش رؤية خفيف يمكن ملاحظته لفترة وجيزة. وإن ارتفاع ضغط العين المؤقت ممكن و نادراً ما يصبح دائماً ، والتي تحتاج تدبير سريع. حدوث النزول الأبيض و أذية بطانة القرنية نادرة جداً. بقاء جزء من الأخطاء الانكسارية يمكن تصحيحه بالليزر .إن خطر الإنتان  (إلتهاب الجرثومي ) قليل جداً.